القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف نحافظ على سلامة العينين من اضرار الكمبيوتر و الهاتف و السهر

 العين هى جهاز حساس في الجسم و مهم و منحنا  الله اياه لندرك به العالم من حولنا بالله 80 % من المتعة تكمن فى النظر لذلك وجب علينا الاهتمام به و عنايته و المحافظة عليه من كل الاضرار التى يتعرض لها و خصوصا فى عصر التكنولوجيا التى قد يظل فيها الناس يطالعون هواتفهم لساعات طويلة . لذلك فى هذا المقال سوف نشرح الاشياء التى تؤثر على العينين و طرق العناية بها و المحافظة عيها 

العوامل التي تؤثر سلبيا على العينين 

1- تناول السكر بكميات كبيرة يضر و يزيد من التهابات العينين و يسبب جفاف العينين و معروف عن السكر ضرره البالغ على الجسم حتى ان كثير من الاطباء يطلقون عليه لفظ السم لشدة ضرره على الجسم .
2- التعرض لضوء الشمس المباشر مما يتسبب بتأثر العينين بالاشعة الفوق بنفسجية الضارة بالعينين 
3- السهر لساعات متاخرة بالليل : السهر يسبب اجهتد كبير للعيينين 
4- الكحوليات 
5- النظر ساعات طويلة امام الهاتف و الكمبيوتر و الهاتف له ضرر بالغ على العين حيث يجعل العين تركز النظر فى مشهد واحد مما يضر بعضلات العين .
6- التدخين يسبب الإصابة بإعتام عدسة العين ، وتلف العصب البصري ، والتنكس البقعي ،

كيفية المحافظة على العينين 

1- تناول الاطعمة الغنية بيفيتامين أ مثل القرع و الجزر و البطاطاا الحلو و الكبده .
2- تناول الاطعة الغنية بالزنك  مثل المكسرات و القوليات و اللحوم الحمراء و منتجات الالبان .
3- تناول الاطعمة الغنية بالاوميجا 3 و فيتامين c , E و اللوتين تجنب الانسان الاصابة بالضمور القعى و إعتام عدسة العين لذلك احرص ان يكون فى  طبقك  السبانخ و اللفت و الكرنب و السلمون و التونة و البض و المكسرات و البرتقال و كافة الحمضيات فالتغذية  السليمة و البعد عن السكر تقى عن الانسان الاصابة بالسمنة و لامراض ذات الصلة مثل السكرى من النوع 2 و الذي هو من الاسياب الرئيسة للعمي لدى البالغين  
4- تجنب فرك العينين 
5-  تجنب ادامة التحديق الى الشاشات مثل الكمبيوتر و الهاتف و التليفزيون لساعات طويلة فالتحديق الى الشاشات قد يتسبب اجهاد العننين و الرؤية الضبابية و ألام الرقبة و الكتف و الظهر  انما  غير اتجاه نظرك كل نصف ساعة و حاول الا تجلس امام الشاشات اكثر من ساعة و داوم على الحركة و لو دقائق تفصل فيها . و حرك الشاشة بحيث تكون عينيك فى مستوى الجزء العلوى من الشاشة مما يسمح لعينيك من النظر للاسفل  و بالتالى تحريك عضلات العين .
6- حرك عينيك كل فترة  لاعلى و الى فوق و يمين و يسار و خاول النظر الى مسافات بعيدة فكل هذا يقوى عضلات العين 
 

اخيرا التغذية السليمة و  اتباع النصائح الطبية الصحيحة من اهم الاشياء التى تساعد عى تقوية العينين و الجسم عموما .




هل اعجبك الموضوع :

Comments