القائمة الرئيسية

الصفحات

أطعمة تقوي مناعة الاطفال و تحميهم من الكثير من الامراض 10

 أهمية الجهاز المناعي :




الجهاز المناعي هو اهم واول حائط صد ضد الميكروبات التي تصيب الجسم مثل البكتريا و الفيروسات و من المعروف ان الجهاز المعاني لدي الاطفال اضعف من الجهاز المناعي لدي الكبار لذلك هم اكثر عرض للامراض بسبب الميكروبات و خصوصا في فترات ما بين الفصول و فصل الشتاء . لذلك من الضروري تقوية مناعة الاطفال لتقليل الامراض التي تصيبهم .
و هناك الكثير من الادوات لتفوية الجهاز المناعي لدي الاطفال و من اهمها هي التغذية السليمة و الاكل الصحي فهي افضل وسيلة لرفع كفاءة الجهاز المناعي لدي الاطفال و سوف نتناول في السطور التالية اهم الاطعمة المقوية للجهاز المناعي للاطفال .

1- الرضاعة الطبيعية :

تعتبر الرضاعة الطبيعية الغذاء المثالي للاطفال و هي واحد من اكثر و افضل الطرق المقوية للجهاز المناعي للاطفال وهناك الكثير من التجارب التي تثبت ان الاطفال الذين تم تغذية عن الطريق الرضاعة الطبيعية هم اقل عرضا للامراض  من الاطفال الذين تم تغذيتهم بالالبان الصناعية. لذا من الضروري استمرار الرضاعة الطبييعية اطول فترة ممكنة و علي اقل تقدير لا تقل عن سنة .

2- الزبادي 

الزبادي من افضل الاطعمة المفيدة للاطفال لإحتوائه على بكتريا نافعة . فهي تعتتبر مضاد حيوي طبييعي يحمي الجسم من الكثير من الميكروبات .ومن فوائد هذة البكتريا النافعة انها تنتج فيتامين B المركب الذي يحفز على إنتاج الطاقة .

3- السمك 

تعتبر الأسماك من الأطعمة المفيده للكبار و الصغار. و خصوصا الاسماك الدهنية مثل الماكريل و التونة و السلمون لاحتوائها علي اوميجا 3 الذي يزيد يقوى الجهاز المناعي و يزيد من زكاء و النمو العقلي للاطفال و يمكن للاطفال تناول اوميجا 3 المستخلص من زيد كبد الحوت الموجود في الصيدليات فهو مكمل غذاء جيد .

4- الحبوب الكاملة 

تعتبر الحبوب الللكاملة مثل القمح كامل بالنخالة و الشوفان من الاطعمة التي تقوي الجهاز المناعي فهي مصدر ممتاز للكربوهيدرات التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة و هي ايضا غنية بالألياف .

5- المكسرات 

تحتوى المكسرات على دهون غير مشبعة وهي مفيدة للجهاز المناعى للاطفال. علي عكس الدهون المشبعة المضره و التي تتواجد في الوجبات السريعة والاطعمة الغير صحية و التي نحذر من تناول الاطفال لها فهي تقلل من كفاءة الجهاز المناعي للاطفال. و تحتوى ايضا المكسرات علي الكثير من المعادن و اوميجا 3 التي تقوي الجهاز المناعي للاطفال .

6- الثوم 

يحتوي الثوم على الكثير من مضادات الاكسدة التى تقوي الجهاز المناعى للاطفال و تقيمهم من الكثير من الامراض .

7- اللحوم الحمراء 

تحتوي اللحوم الحمراء على عنصر الحديد الذي يقي الاطفال من الاصابة بالانميا التي هى ضارة جدا على الجهاز المناعى للاطفال و الانيميا هى من الامراض التى يجب علاجها على الفور و استشارة الطبيب فورا عند اصابة الاطفال بها .
و تحتوي اللحوم الحمراء ايضا على البروتينات عالية القيمة المهمة لبناء جسم الاطفال و بناء الاجسام المضادة التى تحارب الميكروبات.

8- الخضروات 

الخضروات من الاطعمة الصحية جدا و المفيدة للكبار و الصغار وهي مفيدة لتقوية الجهاز المناعى للاطفال ومن اهمها الطماطم و الجزر .

9- الفاكهة 

الفاكهة من الاطعمة المفيدة صحيا للاطفال و تتميز بان طعهما جميل و محبب لاطفال و لن تجد صعوبة في اقناع الاطفال بتناولها و هي تحتوي علي الكثير من المعادن و الفتامينات .

10- البيض

البيض من الاطعمة المهمة و المفيدة و الصحية للكبار و الصغار لحتوائة علي الكثير من البروتينات و الاحماض الامنية المفيدة لتقوية الجهاز المناعي . 
للمزيد من المعلومات

 و لاكتمال الفائدة يمكنكم الاطلاع على : 



و اخيرا الاهتمام بصحة الاطفال من البداية هي افضل و اهم وسائع الحفاظ على صحتهم وتمتعهم بعقول واعية و ناضجة فى المستقبل و لذلك لا تيخلوا على اولادكم فى التغذية الصحية السليمة و اجتبوا التغذية السيئة و الاطعمة السريعة 








هل اعجبك الموضوع :

Comments

14 comments
Post a Comment

Post a Comment